أوضاع النوم عند الأطفال: متلازمة موت الرضيع المفاجئ ينام على المعدة مع

من جان شلاتر

الأساسيات في سطور

  • ثبت أن وضع الاستلقاء هو أكثر أوضاع النوم أمانًا للأطفال الرضع في السنوات الأخيرة.
  • يزيد نوم الأطفال في وضعية الانبطاح أو الجانب من خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.
  • لمنع تشوه جمجمة الطفل التي ما زالت طرية ، يمكنك اتباع هذه النصائح.

الطفل نائم. لكنها أيضًا تنام بأمان في سريرها? يسأل العديد من الآباء أنفسهم هذا السؤال المشروع للغاية في البداية. لأن وضع النوم الصحيح مهم جدًا للرضيع. وبالنسبة للوالدين ، فإن ما توصي به الجدة فيما يتعلق بوضعية النوم الصحيحة يمكن في هذه الحالة أن يكون قاتلاً للرضيع.

في الماضي المعدة ، الآن الظهر

سنعود بالزمن إلى التسعينيات. في ذلك الوقت ، كان الجميع يتحدثون عن وضعية النوم الأكثر صحة للطفل. إجابات القابلات والأطباء: لا يجب أن ينام الطفل على ظهره ، لأن خطر الاختناق من القيء أعلى أثناء النوم منه في وضع المعدة.

يقول جان كاليك اليوم: "لهذا السبب أوصى الجميع بالاستلقاء على المنحنى أو الجانب". كاهليك طبيب أطفال في كانتون زيورخ وعضو مجلس إدارة جمعية أطباء الأطفال في سويسرا ، وهي الجمعية المهنية لأطباء الأطفال في هذه الممارسة.

الأمر مختلف اليوم. كان الدافع وراء ذلك هو ظاهرة "متلازمة موت الرضع المفاجئ": في التسعينيات ، كانت متلازمة موت الرضع المفاجئ مسؤولة عن 17 بالمائة من وفيات الأطفال دون سن سنة واحدة في جميع أنحاء العالم. في سويسرا ، وفقًا للإحصاءات ، أصيب 84 طفلاً بهذه الوفاة أثناء نومهم في أكثر من 86000 ولادة.

نصيحة بشأن القراءة!

  • للأطفال أيضًا حدود: كيف يتعرف عليهم الآباء ويتفاعلون بشكل معقول

لذلك بدأ العلماء في مقارنة طريقة حياة الأطفال الذين ماتوا بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ بنمط حياة الأطفال الذين لم يواجهوا مثل هذا المصير أثناء نومهم. النتيجة الأكثر أهمية: إذا نام الطفل ووجهه لأسفل ، فمن المرجح أن يموت بموت رضيع مفاجئ أكثر من نائم ظهره في نفس العمر.

في عام 1992 ، بدأت حملة "العودة إلى النوم" ، وهي حملة لوضع الأطفال على ظهورهم للنوم. بهذا ، أراد الخبراء تقليل معدلات الوفيات المرتفعة فيما يتعلق بوفاة الطفل أثناء النوم. مع النجاح - في عام 2011 ، من بين أكثر من 80 ألف ولادة في سويسرا ، توفي 13 طفلاً فقط أثناء نومهم من موت المهد.

الموت المفاجئ للرضع

على الرغم من التطور الإيجابي: لا يزال الموت المفاجئ للرضع - إلى جانب التشوهات الخلقية - أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعًا عند الأطفال في السنة الأولى من العمر. ولا تزال هذه الظاهرة تحير الأطباء. يقول طبيب الأطفال جان كاليك: "تحدث متلازمة موت الرضيع المفاجئ عندما يموت طفل بشكل غير متوقع في السنة الأولى من عمره ولا يمكنك العثور على السبب الصحيح". تشمل حالات الخطر الأطفال الذين يتعرضون بشكل متكرر لدخان السجائر ، والأطفال الخدج ، والأطفال الذين يعانون من انخفاض الوزن عند الولادة وكذلك التوائم أو الولادات المتعددة - والأطفال الذين ينامون على بطونهم.

الوضعية الخلفية أو الجانبية لها أيضًا عيوب

بالإضافة إلى وضعي الانبطاح والاستلقاء ، كان الوضع الجانبي أيضًا يستحق التوصية في الماضي. اليوم ، مع ذلك ، يُنظر إلى هذا أيضًا بشكل نقدي: "عندما يرقد الطفل على جانبه ، يمكن للطفل أن يتدحرج على بطنه بسرعة أثناء النوم" ، كما يقول جان كاليك. «بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان الطفل مستلقيًا على جانبه ، فقد تحدث مشاكل في الورك.»

لكن وضع الاستلقاء له أيضًا عيب: "عندما ينام الأطفال بهذه الطريقة ، يتم تسطيح الرأس كثيرًا" ، كما يقول طبيب الأطفال كاليك. اليوم ، من الناحية الإحصائية ، يتم تسوية الجزء الخلفي من رأس الطفل أكثر مما كان عليه من قبل.

والسبب في ذلك هو أن عظام الجمجمة لا تزال طرية في الأسابيع القليلة الأولى من الولادة وتميل إلى التشوه بسبب الضغط في وضعية الاستلقاء. إنها ليست مسألة ضرر على الصحة ، ولكنها مسألة جمالية أكثر.

يكمن الخطر في سرير الأطفال

ليس فقط وضع نوم الطفل له أهمية كبيرة. يمكن أيضًا أن تكون الألحفة أو الوسائد مشكلة. إذا كان طفلك ينام وبطانية في سريره ، فقد يكون قادرًا على تحريكه وسيستلقي في النهاية على رأسه ، مما قد يؤدي إلى تراكم الحرارة.

الوسائد الموجودة أسفل الرأس صعبة أيضًا لأنه في حالة وقوع حادث مؤسف ، يمكن للطفل أن يختنق بها في السرير. يمكن للوالدين تقديم خدمة لأطفالهم من خلال حقيبة نوم: وهذا يضمن بقاء كل شيء في مكانه أثناء النوم وتقليل مخاطر الموت غير المتوقع.

منع تشوه الجمجمة

إذا كان طفلك ينام جيدًا على ظهره ، فهذا يزيد من خطر تشوه الجمجمة. لمنع ذلك ، عندما يكون طفلك مستيقظاً ، ضعيه على بطنه لبضع دقائق. يمكن أن يساعد أيضًا حمل الطفل في حبال أو في حاملة الأطفال.

كما أن ترك الطفل يزحف على بطنه بينهما يقوي الرقبة وعضلات الجزء العلوي من الجسم. لهذا السبب يقول المثل هنا: «نم على ظهرك ، العب على بطنك.»

من الواضح أن جميع الخبراء في الوقت الحاضر - القابلات وأطباء الأطفال ومراكز الولادة - يصفون وضعية الاستلقاء على أنها أكثر وضعية نوم آمنة. في السنة الأولى من العمر ، يجب أن ينام طفلك بالتأكيد على ظهره لأن خطر الموت المفاجئ للرضع هذا العام يكون أكبر. يتناقص الخطر مع تقدم العمر.

ترك تعليقك

Please enter your comment!
Please enter your name here