"الأطفال لا يُهزمون": كيف تنجح التربية بدون عنف

بقلم أنجيلا زيمرلنج

"هل هناك مثل هذه الأيدي الصغيرة والأصابع الصغيرة عليهم. لا تضربهم أبدًا ، سوف ينكسرون.»تعود الكلمات المؤثرة من أغنية« الأطفال »للمغنية الألمانية بيتينا فيجنر إلى عام 1978 ، لكنها لم تفقد أيًا من أهميتها. اختارت مؤسسة حماية الطفل السويسرية هذه الأغنية لعرضها في المؤتمر بمناسبة عيد ميلادها الثلاثين. عيد ميلاد يوم 20. تشرين الثاني / نوفمبر في برن للتأكيد على مطلبهم بتربية غير عنيفة.

في الحقيقة ، يعرف الكثيرون ذلك تعليم بلا عنف أفضل. بل إن اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل ، التي وقعت عليها سويسرا ، تحظرها حتى: "لا يُسمح لأي شخص بإساءة معاملة طفل أو ضربه ، لا في المنزل أو في المدرسة أو في مركز رعاية ما بعد المدرسة أو في الملعب ، "تقول هناك. ومع ذلك ، وفقًا لمسح أجراه معهد Isopublic في عام 2007 ، فإن 68 بالمائة من السويسريين يجدون صفعة على المؤخرة أو صفعة على الوجه كإجراء تعليمي ليكونوا على ما يرام.

صفعات على الأرداف

سجلت دراسة مقارنة أجرتها جامعة فريبورغ بين عامي 1990 و 2004 عدد المرات التي لعبت فيها العقوبة الجسدية دورًا فعليًا في التنشئة. ووجدوا أن حوالي 18 إلى 23 بالمائة من الأطفال حتى سن الرابعة يتعرضون أحيانًا للعقاب بالضرب على الأرداف. لمن هم فوق سن الثانية عشر ، هو أحد عشر بالمائة.

صفعة على الوجه لم تؤذي أحدا أبدا ، كما يقول المثل. هل تعتبر الإجراءات التربوية مثل صفعة على أسفل أو صفعة على الوجه أو سحب الحب أو التقليل من شأن أو الصراخ بمثابة عنف حقًا? في نظر مؤسسة حماية الطفل ، هذا واضح جدا: لا مكان للعنف في التنشئة ، لا للعنف الجسدي ولا النفسي.

يمكن أن يؤدي العنف في التربية إلى تأخر في النمو

لا ينتج عن العقاب البدني درجات أفضل أو طفل أقل عدوانية. على العكس من ذلك ، يمكن أن يؤدي العنف في التنشئة إلى تعطيل العلاقة بين الوالدين والطفل. بهذه الطريقة يفقد الطفل الثقة في والديه. تم تعطيل ثقته بنفسه. في وقت لاحق من الحياة ، قد تجد صعوبة في تكوين روابط عميقة ودائمة مع الآخرين. يمكن أن يؤدي العقاب البدني أيضًا إلى تأخر في النمو ويؤدي إلى استخدام الطفل لاحقًا للعنف كوسيلة مشروعة للتربية.

لهذا السبب وضعت المؤسسة السويسرية لحماية الطفل موضوع التعليم دون عقاب وعنف في قلب مؤتمرها. كما تم التخطيط لحملة لمدة ثلاث سنوات لتنشئة غير عنيفة تحت شعار "الأطفال لا يهزمون" في عام 2013. "إن قدرة الوالدين والبيئة الاجتماعية للأطفال على تنشئة تنشئة غير عنيفة وحماية سلامة الأطفال بجميع أشكالها هي بالطبع إحدى المهام المركزية ، إن لم تكن المهام المركزية لمنظمة حماية الطفل ، أوضحت الرئيسة جاكلين فيهر.

في السويد ، تقل احتمالية إصابة الآباء بأطفالهم

على عكس 32 دولة ، لا يوجد قانون سويسري يمنح الأطفال الحق في تربية غير عنيفة. قالت سارة جوهانسون من منظمة إنقاذ الطفولة السويدية إن هناك تجارب إيجابية في السويد منذ إدخال مثل هذا القانون. قال ثلاثة في المائة فقط من الآباء في استطلاع عام 2011 إنهم ضربوا طفلهم في العام الماضي. في عام 1980 ، بعد وقت قصير من طرحه ، كان لا يزال 28 بالمائة. تم توعية الآباء والأطفال بمسألة الأبوة والأمومة دون عنف. يعرف الكثير من الأطفال اليوم أنه يجب عدم تعرضهم للضرب.

في سويسرا أيضًا ، يعرف الكثير من الآباء أنه لا ينبغي عليهم ضرب أطفالهم. ولكن عندما لا يرغب الطفل في التوقف عن الصراخ ، يعاني الطفل الصغير من نوبة غضب ويصبح تلميذ في المدرسة وقحًا ، ويصل الكثير منهم إلى أقصى حدودهم. إنهم مرتبكون بسرعة وما زالوا يريدون فعل كل شيء بشكل صحيح في تلك اللحظة. لكن ما يمكن للوالدين فعله بدلاً من الصراخ في وجه أطفالهم أو ضربهم ، فإنهم عادة لا يعرفون. لذلك دعا الخبراء في الندوة الآباء والأمهات في تربيتهم وتشجيعهم على الثقة في حدسهم الغريزي. لأنه في بعض الأحيان يكون هناك ضغط هائل على الوالدين لفعل كل شيء بشكل صحيح. قالت ماريا موغل من معهد ماري مايرهوفر ، تلخص نتائج مناقشة جماعية. بالإضافة إلى ذلك ، يحتاج الآباء إلى شبكة تدعمهم في المواقف العصيبة. يمكن أن يكون هؤلاء أجدادًا وجيرانًا ولكن أيضًا جمعية.

في ملاحظاتها الختامية ، شجعت رئيسة حماية الطفل ، جاكلين فهر ، الجميع على المساهمة في تغيير المواقف المجتمعية تجاه العنف في التنشئة. لأن السياسة في سويسرا ليست طليعية كما هو الحال في السويد. هذا هو السبب في أن المجتمع يجب أن يبدأ.

إذا كان طفلك يقودك إلى اللون الأبيض الحار ، فعليك العد إلى عشرة داخليًا. الصورة: iStockphoto ، Thinkstock

ما الذي يمكن أن يفعله الآباء عندما يدفعهم الأطفال إلى أقصى حدودهم?

إبقاء المسافة الخاصة بك

يقودك طفلك إلى حرارة بيضاء وأنت على وشك البدء في الصراخ? عد إلى عشرة داخليًا أو أرسل طفلك إلى غرفته لمدة خمس دقائق. أخبر طفلك أن سلوكه يجعلك تغضب.

احزم مجموعة أدوات الطوارئ

خذ وقتك وفكر في ثلاث طرق يمكنك أن تتفاعل بها عندما يجعلك طفلك غاضبًا. يمكنك بعد ذلك استدعاء هذا في الموقف الحرج.

فكر في وضعك

في لحظة هادئة ، اكتب مشاعرك. يمكن أن يكون هذا في شكل خطاب إلى الطفل ، على سبيل المثال. انتبه للجوانب الإيجابية للطفل. ربما ستجد طريقة مختلفة لطفلك بهذه الطريقة.

افسح مساحة لنفسك

أولئك الذين يشعرون بالرضا عن أنفسهم لا يفقدون بسهولة أعصابهم في المواقف الصعبة. لذا اسمح لنفسك بالذهاب وخطط للوقت لنفسك ولشراكتك.

احصل على الدعم

التنشئة ليست مسعى سهل. يمكنك الحصول على مساعدة من مستشاري الأبوة والأمومة أو حضور دورة الأبوة والأمومة. تبادل الأفكار مع الآباء الآخرين.

المصدر: المؤسسة السويسرية لحماية الطفل

نصيحة بشأن القراءة!

  • الآباء والأمهات تحت الضغط: يمكن أن تساعد دورات الأبوة والأمومة

يمكن العثور على مزيد من النصائح حول تربية الأطفال دون عنف في سلسلتنا "التعليم بدون عقوبات" وفي مؤسسة حماية الطفل تحت حماية الطفل.الفصل

ترك تعليقك

Please enter your comment!
Please enter your name here