"استطيع ان افعلها!»: هكذا نعزز ثقة أطفالنا بأنفسهم

من ليندا فروتل

"أمي ، لقد حصلت على درجة سيئة في الرياضيات مرة أخرى. أنا فقط غبي جدا لذلك."مثل هذه الجمل تصيب الوالدين في القلب. تمامًا مثل مشهد طفلها الخائف الذي يترك الدلو والمجرفة يسلبهان من الملعب دون أن يدافع عن نفسه. أو اندلاع الغضب اليائس من حبيبك الصغير لأنه لا يستطيع الحفاظ على توازنه أثناء ركوب الدراجات والهبوط على أنفه مرارًا وتكرارًا.

لا نريد أن نرى أطفالنا حزينين أو محبطين أو غاضبين. نريدهم أن يكونوا شجعان. وواثق. لا شيء يجب أن يكون قادرًا على تفجيرها بعيدًا في الحياة. ولكن هذا هو أسهل من القيام به. لأن لا أحد يولد بثقة بالنفس. إنها مثل العضلة العقلية التي لا تتطور إلا بمرور الوقت. وهذا هو بالضبط المكان الذي يمكن للوالدين البدء فيه. يمكننا بناء الثقة بالنفس واحترام الذات لدى أطفالنا من خلال التصرف معهم في المكان المناسب والسلوك الصحيح:

تعزيز الثقة بالنفس والثقة بالنفس لدى الأطفال: نصائح للحياة اليومية

1 حب غير مشروط

الثقة بالنفس تأتي من الحب والتقدير. أي شخص يشعر بأنه محبوب دون قيود لن يتأثر بالنكسات العرضية. اجعل أطفالك دائمًا يشعرون أنك تحبهم على طبيعتهم.

لكن كن حذرًا: الحب غير المشروط لا يعني أنه يجب التسامح مع كل السلوك. في الحقيقة ، العكس هو الصحيح. يتعلم الأطفال الذين يشعرون بأنهم محبوبون بسرعة التمييز بين أن التوبيخ ينطبق على سلوكهم وليس على شخصيتهم.

2 الرحلة هي الهدف

إذا كنت ترغب في تعزيز ثقة أطفالك بأنفسهم ، فلا يجب أن تبخل في التشجيع. لطالما تم تطبيق كلمات التقدير ليس فقط على نجاح التعلم أو السلوك المرغوب ، ولكن قبل كل شيء على الجهد المبذول هناك.

إن الطفل الذي يبذل قصارى جهده لصب الحليب في الكوب دون إراقته يستحق جزءًا كبيرًا من التقدير لهذا التركيز والجهد - بغض النظر عما إذا كان المشروع ينجح دون انسكاب أم لا. المهم أن كلمات التشجيع أهم من الثناء. سوبر!"أو" جيد جدا!»من السهل قول ذلك ، ولكن يمكن أن يكون لها آثار سلبية. يحكم الآباء على أطفالهم وإنجازاتهم من أعلى ، بدلاً من تقدير الطفل بمعزل عن إنجازاته.

3 ـ قبول التناقضات

لا تقترن الثقة دائمًا بالطاعة. الطفل الذي يقاوم بصوت عالٍ أن تُقبله جدته أو أن تداعبه عمته على رأسه قد يبدو غير مناسب ، لكنه يتصرف في النهاية وفقًا لرغبته الواثقة بالنفس والصحية ليتمكن من اتخاذ قرار بنفسه بشأن التقارب الجسدي.

لذلك يجب على الآباء الذين يرغبون في تعزيز ثقة أطفالهم بأنفسهم أن يميزوا جيدًا ويقبلوا قرارات أطفالهم - وأن يشجعوا الطفل على القيام بذلك.

4 تجارب تجعلك قويا

لكن الهزيمة فقط تجعلك أقوى ، كما يقول المثل. وهذا صحيح. أي شخص ينجح في التعلم من الأخطاء أو في تحويل النكسات إلى نجاح في المحاولة الثانية (أو الثالثة) يفخر ويطور قدرته على التحمل ولديه ثقة أكبر في المستقبل. يجب أيضًا السماح للأطفال بتجربة هذه التجارب.

نصيحة بشأن القراءة!

  • عقلية النمو: كيف يتعلم الأطفال أن يؤمنوا بأنفسهم

من المحبة الأبوية التي يساء فهمها الرغبة في حماية طفلك من المحميات. شجعهم على تجربة أنفسهم وأن يفتخروا (عاجلاً أم آجلاً) بنجاحهم. هذا يزيد الثقة بالنفس بشكل كبير.

5 مساعدة? فقط عند الطلب

عندما يبكي الطفل البالغ من العمر 4 سنوات لأن برجه المصنوع من لبنات البناء قد انهار ، فإنه يبحث عن مواساة الوالدين - وليس (كما يخلط الكثير من الآباء) لمهارة والديه ، الذين من المفترض أن يعيدوا بناء البرج.

يتمتع الأطفال بإرادة صحية لإتقان التحدي بأنفسهم ، ويساعدهم الآباء أكثر عندما يشجعونهم ويتدخلون فقط للمساعدة عندما يطلبها الطفل صراحةً. هذه هي الطريقة الوحيدة التي يمكن للطفل أن يبني بها ثقة حقيقية بالنفس.

6 السماح بالمسؤولية الشخصية

أولئك الذين يمكنهم الاعتماد على أنفسهم ومشاعرهم وقراراتهم هم واثقون من أنفسهم. يجب على أي شخص يريد نقل هذه القدرة إلى طفله أن يمنحه أيضًا مستوى مماثلًا من المسؤولية الشخصية.

غالبًا ما يكون الأطفال الذين يُسمح لهم بالفعل بتحديد أشياء كثيرة لأنفسهم (على سبيل المثال عندما يكونون ممتلئين ، أو ما يريدون ارتدائه إلى المدرسة أو النظام الذي يستخدمونه لإحضار النظام إلى غرفهم) أكثر ثقة بالنفس من الأطفال الذين يُجبرون على ذلك اتخاذ جميع القرارات.

الثقة بالنفس والثقة بالنفس واحترام الذات - ثلاثي قوي

الأطفال الأقوياء الثقة بالنفس لديك ، تعرف كفاءاتهم الخاصة. تنمو الثقة بالنفس عندما يختبر الأطفال النجاح - ولكن فقط إذا كانت مطالبهم الخاصة أو الخارجية ليست عالية جدًا. يعتقد أولئك الذين لديهم ثقة أنهم سيحققون ما يخططون للقيام به - حتى لو كانت هناك نكسات على طول الطريق.

ال احترام الذات هو موقف يتبناه الشخص تجاه نفسه. يمكن للأطفال الذين يتمتعون بتقدير الذات الصحي الاعتناء بأنفسهم بكل نقاط قوتهم وضعفهم. لذلك لا يتعلق الأمر بتحقيق النجاح ، ولكن النظر إلى نفسك كشخص ذي قيمة بغض النظر عن ذلك.

الوعي الذاتي يعني: أنا أعي نفسي ، وأعرف شخصيتي. يتضمن ذلك معرفة مهاراتك ، أي أن تتمتع بمستوى عالٍ من الثقة بالنفس ، وأن تكون مقتنعًا بقيمتك كشخص ، أي أن يكون لديك شعور صحي بتقدير الذات.

ترك تعليقك

Please enter your comment!
Please enter your name here